28 أغسطس 2012

Two Thousand Years of Coptic Christianity

موسوعة صفحات من تاريخ مصر - صليب باشا سامي



موسوعة صفحات من تاريخ مصر


صليب باشا سامي 1891 - 1952


The Coptic Papacy in Islamic Egypt: The Popes of Egypt, Volume 2

موت المسيح علي الصليب حسب تسليم الآباء. د. جورج حبيب بباوي

كتاب تاريخ العالم القديم ودخول العرب لمصر للأسقف يوحنا النقيوسي والذي عاصر فترة الغزو العربي لمصر

كتاب هام: أقوال يسوع الصعبة - تأليف ف. ف. بروس - فريق الدفاع اللاهوتي

كتاب الدسقولية - تعاليم الرسل تعريب القمص : مرقس داؤود

كتاب : إعترافات القديس أُغسطينوس ترجمة الخوري: يوحنا الحلو، الطبعة الرابعة..


كتاب : إعترافات القديس أُغسطينوس ترجمة الخوري: يوحنا الحلو، الطبعة الرابعة..

أمثال الملكوت - بقلم كوستي بندلي

24 أغسطس 2012

مذكرات في تاريخ الكنيسة بعد مجمع خلقيدونية


http://hotfile.com/dl/168725293/326c2e6/hestory.pdf.html

مسيحنا فوق الزمان

المسيحية والصليب

معالم الطريق إلى الله - الانبا يوانس اسقف الغربية

المسيحية والألم - الانبا يوانس اسقف الغربية

مذكرات في الرهبنة المسيحية

العبادة في كنيستنا دلالتها وروحانيتها

تأملات في عيد حلول الروح القدس

أ خطاء العام الماضي هي دروس للعام الجديد

تأملات في عيد الميلاد المجيد

السماء

كتابنا المقدس ومسيحنا القدوس

عقيدة المسيحيين في المسيح


المجامع الكنسية -الانبا يوانس اسقف الغربية

الكنيسة المسيحية في عصر الرسل -الانبا يوانس اسقف الغربية

القديس بولس الرسول الخادم الغيور


http://hotfile.com/dl/168725101/963bcc2/polos.pdf.html

الاستشهاد في المسيحية


http://hotfile.com/dl/168725093/e8b6bd0/elestshhad.pdf.html

تأملات في سفر نشيد الأناشيد - الانبا يوانس

إيماننا الأقدس - الانبا يوانس اسقف الغربية

باقات عطرة من سير الأبرار والقديسين

بستان الروح الجزء الثالث -الانبا يوانس

بستان الروح الجزء الثاني - الانبا يوانس

بستان الروح الجزء الأول - الانبا يوانس اسقف الغربية

العذراء في التسبحة - دكتور جورج حبيب بباوي






تسابيح الكنيسة ترافق رحلة الكنيسة الجامعة في غربتها على الأرض … هذه الرحلة تواجه مشاكل الهرطقات، والصراع الروحي الذي تدخله الكنيسة مع قوات الظلمة ومع المعتقدات الخاطئة. وكلما اجتمعت الكنيسة للتسبيح، فهي تجمع قديسيها الذين على الأرض، وقديسيها الذين في السماء. وكل عقائدها وشكرها وتمجيدها إنما ينصب في تسابيح الكنيسة، بل وتعكسه كنور صافٍ متلألئ بالفرح والانتصار وبالاعتقاد القويم أيضاً.
وهذا ما نراه بكل وضوح في صلوات التسبحة، وفي القطع الخاصة بالعذراء والتي يقف أمامها الإنسان، ليس كقطعة تاريخية ميتة، بل كنبضة حياة قويمة آتية من أعماق التاريخ محمَّلة بثمرة الإيمان الناضجة، وتفوح منها رائحة الحياة الجديد في المسيح. ولذلك، فإننا نقترب من هيكل الكنيسة الجامعة الذي وقف فيه آباء وشعراء ونساك، قادهم الإيمان الأرثوذكسي إلى هذه الصياغات الجميلة التي تحتاج إلى ترجمة عربية جيدة، وإلى إيقاع موسيقي معاصر بجانب الإيقاع الموسيقي الذي وصلنا من التراث.
نحن هنا أمام قطعة نادرة تبدأ بسقوط آدم حيث تشرح قطع يوم الاثنين المعصية ونتائجها وتتدرج حتى مجيء المسيح وموته وقيامته التي تصل إلى الذروة في قطع يوم القيامة أي يوم الأحد حيث تحتفل الكنيسة بالإفخارستيا ويقف الكل أمام المذبح لتناول الجسد المحيي والدم الكريم، ونصبح فعلاً كلُ واحدٍ منا “الخشب الذي لا يسوس”، أي البشرية عديمة الفساد.
هناك ثلاثةُ عناصر لا يجب أن نفصلها عن بعضها: المسيح، وأمه والدة الإله، والنفس التي قَبِلت الإيمان بالتجسد.
هذه العناصر الثلاثة يجمعها التسبيح الواحد الذي يقدِّم لنا سر حضور المسيح متجسداً، وما فعله في العذراء وما أفاضه عليها من نعم وعطايا لتكون نموذجاً لما سوف تناله الكنيسة وما يناله كل مؤمن. إذن نحن نسبح الله ونمجده وأمامنا نموذج حي فريد لعطاياه الإلهية وهي العذراء القديسة مريم. وكل تسبيح يقدم للعذراء إنما يقدم من أجل التجسد، فهو عمل الله الفائق الذي فيه وبه أحيا الله الجنس البشري.
إذن، تكريم العذراء يقع في دائرة الخلاص؛ لأنها الشاهد البشري الحقيقي على حقيقة وصحة تجسد ابن الله. فهي كما يسميها القديس كيرلس عمود الدين الوسيلة الإنسانية التي بها دخل ابن الله حياة البشر.
هذه الدراسة تأخذ أهم الموضوعات التي وردت في التسبحة السنوية الخاصة بالعذراء. ولم نكتب في موضوع Theotokos لأن غيرنا قد كتب فيه، وصار موضوعاً معروفاً.
وقد اخترنا بعض قطع التسبحة السنوية، وبعض قطع تسبحة كيهك والتزمنا بدراسة النصوص القبطية فقط، أمَّا ما جاء باللغة العربية، فهو موضوع آخر قد يجد فيه غيرنا ما هو مفيد.
إلهنا الذي جاء إلينا متجسداً من العذراء القديسة مريم يضع في قلوبنا بذرة التسبيح والصلاة لكي ننال بركة ونعمة وشركة مع جماعة القديسين.


                                                                      

                 اضغط هنا لتنزيل الملف


21 أغسطس 2012

مغتصبو الملكوت - قصص جميلة جدا ً من واقع الحياة أصدرها دير أبومقار




قصص جميلة جدا ً من واقع الحياة أصدرها دير أبومقار

عن قصة استشهاد الأب أليكساندر


و قصة الشهداء ليديا و كيرلس و أليكسي أثناء فترة الشيوعية في روسيا

 
بعنوان " مغتصبو الملكوت "


حمل من هنا نسخة بي دي اف 



صلوا لأجل الخدمة





20 أغسطس 2012

أعرف كتابك، سفر المكابيين الثاني، القمص بيشوي عبد المسيح




هذا الكتاب بعنوان أعرف كتابك عن سفر المكابيين الثاني من الأسفار القانونية الثانية ويتناول ملخص للسفر، تأملات وتعاليم مستقاة من سفري المكابيين، أسئلة للتذكرة والمراجعة وإجاباتها، الاعتراضات على سفري المكابيين والرد عليها.

مجلة الكرازة، عدد خاص باختيار وتتويج قداسة البابا شنوده الثالث، عدد يناير ، فبراير، مارس 1972م





هذا العدد من مجلة الكرازة هو العدد التذكاري بمناسبة أختيار وتتويج قداسة البابا شنوده الثالث، وفيه تسجيل دقيق لهذا الحدث العميق في تاريخ الكنيسة، ويحوي هذا العدد 180 صورة نادرة من الصور التذكارية لاختيار وتتويج وخدمة قداسة البابا شنوده خلال الشهور الثلاثة الأولى من تجليسه.


A Youth Cry: Let Me Grow! A realistic view into the world of youth, Fr. Tadros Yacoub Malaty




Our Youth, both in Egypt and abroad, experience many emotions and have great potentials. They are in need of someone who can enter their world and offer support without imposing on them and affecting their  personalities. The nees someone who can understand their innermost secrets without bias or prejudice. They need someone who reciprosates their love and appreciates their emotions and values. They need someone to support them without being on obstacle to their growth and to guide them without usurping the right of steening their own lives.



سلسلة المباحث المتصلة بالكتاب المقدس في الديانة المسيحية، دكتور موريس تاوضروس





يتناول هذا الكتاب موضوعات هامة عن العقيدة المسيحية مثل: سمو الديانة المسيحية، الطريق إلى الخلاص بين التعاليم المسيحية والمعتقدات الدينية الأخرى، بحث في التجسد.


من أبحاث القانون الكنسي، مقومات الأسقف وركائزه، الأنبا بفنوتيوس أسقف سمالوط




إن قبول وخضوع المدعوين لنوال الدرجة الأسقفية إنما مرده أن الدرجة في طبيعتها جهادية، تسعى إلى تحقيق أهداف سماوية، وتعطي فرصة الاتصاف بخدام المسيح حيث يقول الكتاب "حيث أكون أنا هناك أيضاً يكون خادمي" (يو 12: 26). وهنا تنشأ الرغبة والالتزام بقوانين هذه الدرجة والاعتزاز باقتنائها وصيانتها، كما أن هناك ضوابط وقيود كثيرة تستلزمها هذه الدرجة. وهذا الكتاب يستعرض بعض الأمور التي تهم الأساقفة، ويحتوي على بعض المواثيق والمبادئ العامة والتي تمثل دعم حقيقي لحياة الأسقف حافظة لكيانه وساندة لمقامه الكنسي الرفيع في إيبارشيته وفي اجتماعه وتلاقيه مع أخوته في مجمع الأساقفة.




عظات القديس مقاريوس الكبير، الطبعة الثالثة ، ترجمة د. نصحي عبد الشهيد





القديس مقاريوس صاحب هذه العظات هو القديس مقاريوس الكبير الذي ولد في سنة 300 ميلادية وتنيح سنة 390م وهو أب رهبنة الأسقيط كلها، وقد لقب بمقاريوس المصري تمييزا له عن القديس مقاريوس الاسكندري (أب القلالي بالقرب من نتريا) الذي كان من منطقة قرية من الاسكندرية، ولكن اللقب الذي ارتبط باسم القديس مقاريوس صاحب هذه العظات هو لقب "الكبير". وقد وجدت " العظات الروحانية" للقديس مقاريوس وحفظت في عدة مخطوطات باليونانية بعد نياحته بفترة قصيرة، وقد نشر الأصل اليوناني للعظات مطبوعاً لأول مرة سنة 1559 بواسطة جوهانس بيكوس Johannes Picus الذي نشر ترجمة لاتينة من الأصل اليوناني.



كن نفسك ، التعبير الأفضل عن الذات، القمص أنطونيوس كمال حليم



أنت تملك نفساً واحدة إن كسبتها كسبت كل شيء وإن خسرتها خسرت كل شيء، فماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه. إن المحبة الروحية للنفس تعني فهمها في أعماقها، وقبولها في محدوديتها، وتطويرها نحو الأفضل. إن صورة الله تقع في أعماق النفس، فادخل إليها تجد الله. وهذا الكتاب يعرفك نفسك بدون رتوش، بدون أقنعة، بدون مكياج، هي ما خلقه الله وما أحبه. وعليك أن تعبر عنها بصدق وتفهمها بعمق في ضوء وصايا الله، ومرآة الآخرين.


متى صليتم فقولوا : أبانا الذي في السموات، الأب متى المسكين





لأول مرة في تاريخ الإنسان ينادي الإنسان وهو على الأرض الله كأب في السماء. من أجل هذا يصرخ الشاروبيم في نبوة إشعياء أن "مجده ملء كل الأرض" (إش 6: 3). لقد صرنا ونحن بشر على الأرض داخل دائرة المجد الإلهي، وأعطيت لنا الصلاحية والسلطان أن ننادي الله في السماء كأب. لقد زالت الفوارق التي بين الجسد والروح لما أعطي للروح أن تصرخ لتنادي الله في السماء قائلة "أبانا" لأن ابن الله الوحيد صار كواحد منا. وهذا الكتاب يتأمل في الصلاة الربانية بجميع أقسامها.


الألحان القبطية روحانيتها وموسيقاها، جورج كيرلس




تعرض هذا الكتاب لأمور كثيرة خاصة بالألحان القبطية، مثل اللغة القبطية التي تؤدى بها هذه الألحان، والتسابيح في العهد القديم، ومحافظة الكنيسة على ألحانها مدونة في الصدور، كذلك عن القيمة الروحية والموسيقية للألحان القبطية، وكم هي عميقة ومؤثرة وجميلة، كما يحتوي الكتاب على بعض التأملات و الشروحات الموسيقية لثمانية من الألحان القبطية.



الغضب، دياكون مهندس شوقي توفيق





الغضب انفعال لدافع أو غريزة المقاتلة فلنا أن نقول أنه كلما نضج الانسان وارتقى تغيرت صورة التعبير عن هذا الشعور بالغضب، فبينما نجد أن الطفل الصغير يعبر عن الغضب بسلوكيات عنيفة نجد الناضج يعبر عنه بطريقة أخرى قد تكون ابتسامة هادئة. وهذا الكتاب يناقش قضية الغضب من جوانبها المتعددة وعلاقة الغضب بالخطية وطرق لعلاج الغضب.




السبع صلوات الأسبوعية ، من كتابات الآباء القديسين



الصلاة المسيحية تمد الذين يتألمون ويقاسون أحزان هذه الحياة بالصبر والشجاعة والإيمان. وهذا الكتاب من أجمل ما كتب وعاش الآباء في حياة الصلاة، وقد طبع هذا الكتاب بمطبعة دير السريان العامر.

التجسد الإلهي في تعليم القديس كيرلس الكبير مع عظة عن الميلاد للأب متى المسكين

التجسد الإلهي في تعليم القديس كيرلس الكبير مع عظة عن الميلاد للأب متى المسكين
التجسد الإلهي في تعليم القديس كيرلس الكبير مع عظة عن الميلاد للأب متى المسكين

طبعة اخرى من الكتاب 

التجسد الإلهي في تعليم القديس كيرلس الكبير مع عظة عن الميلاد للأب متى المسكين
التجسد الإلهي في تعليم القديس كيرلس الكبير مع عظة عن الميلاد للأب متى المسكين


عندما عجز الإنسان أن يحيا مع الله، إذ عجز عن حفظ الوصية وسقط في المخالفة والتعدي، وطرح خارجاً عن حضرة الله، تنازل الله في ملء الدهور وجاء إلينا ليحيا معنا. هذا هو التجسد وهذا هو ميلاد المسيح "عماوئيل" الذي تفسيره الله معنا. وهذا الكتاب يحوي عظة للميلاد بعنوان ويدعى اسمه عمانوئيل الذي تفسيره "الله معنا". كما يحوي مقال عن التجسد الإلهي في لاهوت القديس كيرلس الكبير.


اضغط هنا للتحميل - او من هنا لتحميل طبعة اخرى من الكتاب 

تعلموا مني.. سلطان القائد، القمص أنطونيوس كمال حليم




القيادة ليست مهمة القائد وحده، فقد تؤثر الجماعة عليه تأثيراً يجعلها تقود القائد. وكلما زاد نضوج الجماعة كلما كان محتماً على القائد استخدام أساليب أكثر ديمقراطية وانفتاحا. هذا الكتاب يناقش سلطان القائد وتأثيره على الجماعة وتأثره بها. وتأثير الظروف المحيطة على العملية القيادية. كما يحوي فصلاً كتابياً عن أسلوب بولس الرسول في القيادة و الرعاية.


ألف باء تفاهم.. الاتصال الأفضل بالآخرين، القمص أنطونيوس كمال حليم




هذا الكتاب: الاتصال الأفضل بالآخرين مهارة يمكن ويجب أن تكتسبها، تنبع من 

الحب. وتتلخص في الاستماع الجيد والحديث الواضح وفهم اللغة الصامتة.



تأثير القائد: كيف تعمل بأيدي الآخرين، القمص أنطونيوس كمال حليم



يحدثك هذا الكتاب عن تأثير القائد على الناس وكيف يزرع فيهم الحماس ويدفعهم للتقدم، كذلك يحدثك عن مهارة هامة وهي التفويض، فليس على القائد أن يعمل كل شيء بنفسه. والتفويض هو أن ترفع يدك عن العمل ولكن تضع عليه عينيك وقلبك، وبهذا تعمل بأيدي الآخرين.



vita Prima Graeca سيرة القديس باخوميوس وتلميذه تادرس



هذا المخطوط الهام يحوي سيرة القديس أنبا باخوميوس أب الشركة وتادرس تلميذه مع مقدمة عن بدء انتشار الرهبنة وسيرة أنبا أنطونيوس وأنبا آمون، ثم يتحدث عن طفولة باخوميوس وجنديته وتعرفه على الله وتنسكه وحياته وجهاده. ثم يتناول رهبنة تادرس تلميذه وأعماله ونسكه وتعاليمه وينتهي برسالة تعزية من البابا أثناسيوس.